| ]


د. جمال عبد الله باصهي
يقصد بالألم أثناء الاتصال الجنسي بالألم التي تشعر به المرأة أثناء أو بعد الاتصال الجنسي، ورغم إن هذا الألم قد يصيب الرجال أيضا إلا انه أكثر حدوثا عند المرأة . وتشعر المرأة بالألم إما في المهبل أو في المنطقة المحيطة بالمهبل. أسباب الألم أثناء الاتصال الجنسي عند المرأة:
جفاف المهبل نتيجة لنقصان الإفرازات الطبيعية المساعدة أثناء الجماع
التهاب المهبل الضموري ويحصل عادة مع دخول المرأة سن اليأس
حساسية المهبل أو المنطقة المحيطة به لبعض الملابس أو الأدوية أو بعض المركبات الكيميائية في الصابون مثلا
الالتهاب البكتيري أو الفطري للمهبل والمنطقة المحيطة به
التهاب الجلد في منطقة ما حول الفرج
التهاب المجاري البولية
جفاف المهبل نتيجة للمضاعفات الجانبية لبعض الأدوية مثل مضادات الهستامين التي تستخدم لعلاج الحساسية.
الأعراض تشعر المرأة بألم اثنا الجماع إما في بداية فتحة المهبل أو من داخله قد يصاحبه تقلصات لعضلات المهبل. التشخيص يتم تشخيص سبب الألم باستعراض تاريخ المرأة الطبي ونوعية الأعراض وبالفحص السريري للبطن ومنطقة الحوض والمهبل والفحص المختبري لعينه من إفرازات المهبل وربما فحص البول أيضا. وعادة ما تقوم الطبيبة بسؤال المرأة عدة أسئلة تساعد على تشخيص الحالة مثل:
إذا كان الألم أثناء الجماع حديث العهد أما انه ابتداء من بداية زواج المرأة.
إذا كانت الإفرازات المائية الطبيعية اثنا الجماع كافية أما إنها قليلة تسبب جفاف المهبل.
إذا كان هناك إفرازات غير طبيعية ذات لون ابيض أو اصفر .
إذا كان سن المرأة قارب على الخمسين وبداء عليها أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وجفاف المهبل وغيرها من أعراض دخول المرأة سن اليأس وسبب هذه الأعراض انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في الدم.
إذا كانت المرأة ترضع وذلك لان الرضاعة قد تؤدي إلى جفاف المهبل.
العلاج
إفرازات المهبل الطبيعية للمرأة أثناء الجماع: خلق الله عز وجل غدد في جانبي المهبل تفرز سائل مائي لزج يساعد الزوجين على بلوغ حاجتهما بسهولة ودون مشقة أو ألم. وبدون هذا السائل تكون عملية الجماع عملية مؤلمة وشاقة وخاصة على المرأة وقد يؤدي ذلك إلى تقرحات وتهتك في جدار المهبل الرقيق. وقد يقل إفراز هذا السائل طبيعيا في الحالات التالية:
الأيام التي تسبق موعد العادة الشهرية (الحيض)
عندما تكون المرأة غير مستعدة نفسيا للجماع
عندما لا يعطي الرجل زوجته حقها في إطالة المداعبة قبل الجماع.
وعلاج مثل هذه الحالات هي مسؤولية الزوج وتقديره لزوجته ولنا في رسول الله أسوة حسنة في الرفق بالنساء وان لا يأتي الرجل امرأته دون مقدمات.
في حالة التهاب المهبل أو منطقة ما حول الفرج بالفطريات (تكون الأعراض عادة إفرازات بيضاء واحمرار في الجلد المحيط بالفرج وحكة شديدة) فيتم العلاج بإعطاء الأدوية المضادة للفطريات.
في حالة التهاب المهبل بالتهابات بكتيرية يعطى مضادات حيوية للعلاج كالتهاب المهبل السيلاني.
في حالة التهاب المهبل بالتركمونس فجنالس يعطى الأدوية الخاصة بذلك مثل حبوب الفلاجيل كما يفضل معالجة الزوج أيضا والذي عادة ما يكون مصدر نقل هذا الطفيلي.
إذا كان سبب الحالة التهابات الجلد الغير بكتيرية والغير فطرية كالتحسس مثلا من كريمات الحلاقة أو بعض الملابس أو الصابون فيتم العلاج باستخدام مضادات الحساسية كاستعمال كريمات الاسترويد الموضوعية.
لعلاج التهاب المهبل الضموري قد تعطى أدوية ألا ستروجين إلا إن ذلك يجب أن يكون بإشراف طبي كامل كما تستخدم الدهانات المهبلية الصناعية للمساعدة في التخفيف من جفاف المهبل الذي يكون عادة موجود مع بداية سن اليأس أو بعده عند المرأة.
في حالة التهابات المثانة والمجاري البولية البكتيري تعطى المضادات الحيوية كعلاج وعلامات هذا الالتهاب مثل ( التكرار على الحمام للتبول- حرقة البول - ألم أسفل البطن)
الوقايةللحد من ظهور الأمراض المسببة للألم أثناء الاتصال الجنسي ينصح بالأتي:
تجنب التهاب المثانة والمجاري البولية وذلك من خلال التنزه من البول والاستنجاء قبل وبعد الجماع ويكون الاستنجاء الصحي باستخدام الماء وليس باستخدام المناديل الورقية ويكون الاستنجاء الصحي من القبل إلى الدبر وليس العكس . ولا ننسى في هذا المقام التذكير بالإرشادات النبوية لنبينا ومعلمنا محمد صلوات الله عليه وسلم والتي كانت لنا عبادة ووقاية فقد أوصانا المصطفى صلوات الله عليه وسلم بالوضوء وما يتبعه من التنزه من البول والاستنجاء عندما نأتي فراشنا للنوم كل ليلة. ففي صحيح البخاري عن البراء بن عازب قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن). ويعتبر الأمر الإلهي بغسل الجنابة بعد الجماع برنامج وقائي عظيم . و إذا كان أطباء المسالك البولية والتناسلية ينصحون بالتنزه من البول والاستنجاء بعد الجماع فقد سبقهم إلى ذلك سيدنا محمد صلوات الله عليه وسلم والذي لم يعطي للمسلم رخصة في أن ينام دون أن يتنزه من البول إذا أحب تأخير غسل الجنابة ، ففي صحيح البخاري عن ابن عمر :أن عمر بن الخطاب : سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيرقد أحدنا وهو جنب ؟ قال (أي رسول الله) : ( إذا توضأ أحدكم فليرقد وهو جنب ) .
الأمراض الجنسية المنتقلة عبر العلاقات الجنسية الغير شرعية كإحدى أسباب التهابات المهبل والألم أثناء الاتصال الجنسي كما ذكرت أيضا مشاكل الاتصال الجنسي اثنا العادة الشهرية ، وبالطبع ما كان لي الإسهاب أو حتى ذكر مثل هذه الأمور في موضوع موجه لأمة ضمن لها دينها ونبيها العفة والنظافة و أصبحت مثل هذه الأمور مستحيلة الحدوث بين أوساطها.
للحد من الإصابة بالتهابات المهبل الفطرية تنصح المرأة بالابتعاد عن لبس الملابس الداخلية الضيقة ، والاعتناء بنظافة منطقة القبل وذلك من خلال تغيير الملابس الداخلية في اليوم أكثر من مرة وخاصة في فصل الصيف . ولعل انتظام المسلمة بالصلاة خمس مرات في اليوم والليلة وما يتبعه من النظافة وطهارة الملابس كشرط للصلاة برنامج تجد فيه المسلمة العبادة والوقاية. ولا ننسى سنة الاستحداد ( وهي إزالة شعر القبل والدبر للرجل والمرأة) والذي أوصانا بها نبينا محمد صلوات الله عليه وسلم . وتضمن المواظبة على سنة الاستحداد تفويت الفرصة على الجراثيم الصغيرة الاختباء كما تضمن هذه السنة إيصال الماء أثناء الطاهرة إلى جميع الأماكن في هذه المنطقة من الجسم. ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الفطرة خمس : الختان ، و الاستحداد ، وقص الشارب ، وتقليم الأظافر ، ونتف الإبط " متفق عليه .
بينما يعتبر إتيان المرأة في دبرها واللواط بين الرجل والرجل أمر عادي ومستحب في الدول الغربية أو كما تسمي نفسها بالدول المتحضرة يعتبر في الدول الإسلامية من الأمور التي حرمها الإسلام ويشمئز منها المسلم ويرفضها الإنسان العاقل . وكما تقول دراستهم فان أكثر الجراثيم المسببة لالتهاب المجاري البولية وبالتالي الألم اثنا الاتصال الجنسي هي جرثومة الاشريشياء كولاي والتي توجد في البراز والتي تجد طريقها إلى المجاري البولية والمهبل بإتيان المرأة في دبرها. كما يعتبر التهاب المهبل البكتيري السيلاني نتيجة أخرى لهذه العادة السيئة . ويعتبر إتيان المرأة في دبرها من الأمور التي حرمها الإسلام تحريما كاملا وواضحا ولم يعطي للمرأة الرخصة في ذلك حتى وان الزمها زوجها. ففي الحديث الذي رواه ابن ماجه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله لا يستحي من الحق . لا تأتوا النساء في أعجازهن). وفي سنن أبي داود عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ملعون من أتى امرأته في دبرها .
...تابع القراءة

| ]



يوجد نوعين من الشعر:
• الأول وهو شعر رقيق وفاتح اللون يكاد يكون غير مرئي وهو كالذي يوجد على الجبهة وهو الذي يعرف بشعر الزغب (الوبر) villous hair وهو يغطى في العادة جسم الأطفال والإناث
• والثاني هو الشعر النهائي terminal hair وهو الشعر السميك والكثيف والذي له لون ويغطى جسم الذكور بعد سن البلوغ .
ويمكن تعريف الشعرانية على أنها هي تحول الشعر الزغابي الذي يغطى جسم المرأة إلى شعر نهائي في المواضع الحساسة لتأثير هرمونات الذكورة وهى الشفة العليا والذقن ووسط الجزء العلوي للذراع ومنطقة الثدي ووسط البطن والمنطقة السفلى للبطن وأعلى الظهر وأسفل الظهر وتوجد بالجسم مواضع غير حساسة لتأثير هرمونات الذكورة مثل مناطق الجبهة والساعدين .

ويكون توزيع الشعر بجسم المرأة المصابة بهذه الحالة مصدرا للقلق وذلك حيث أن هذه الحالة تتعلق بالدرجة الأولى بالجانب الجمالي والنفسي والاجتماعي للمرأة . وينظر للشعرانية Hirsutism على أنها عرضا مرضيا symptom أكثر من النظر إليها كمرض وقد تكون علامة sign تشير إلى وجود مرض شديد ومع ذلك فإن أغلب الحالات تكون حميدة benign كما قد تكون متوارثة في نفس العائلة familial.

ومن الجدير بالذكر أن هرمون الذكورة عند المرأة الطبيعية يكون موجود بكمية ضئيلة فالذكور يفرز من غددهم 10 أضعاف ما يفرز من غدد الإناث من هرمون الذكورة ويكون تركيز الهرمون في الدم عند الذكور من 10-20 ضعف الموجود بالدم عند الإناث وهرمون الذكورة بالدم بالنسبة للسيدات اللاتي يصبن بالشعرانية قد يكون طبيعيا أو زائدا عن الطبيعي ولذلك فإن زيادته أو زيادة استجابة الجسم له هي التي تسبب الشعرانية.

و هرمونات الذكورة ( مثل التستوستيرون testosterone ) يزيد نمو الشعر ويزيد من حجم وشدة الصبغيات به . وقد لاحظ الباحثون أن نسبة هرمون الذكورة في السيدات السمان تكون أكثر منها في غيرهن وذلك حتى لو لم يصبن بالشعرانية أو حب الشباب.

وتشمل هرمونات الذكورة: التستوستيرون Testosterone والداي هيدروتستوستيرون ( Di-Hydrotestosterone (DHT ويتم إفرازهم عن طريق المبيضين والغدتين فوق الكليتين (الكظرية adrenal ) وتشمل أيضا الأندروستنيديون androstenedione ويتم إفرازه من المبيضين والغدتين فوق الكليتين وتشمل أيضا الدى هيدرو إبي أندروستيرون Dehydroepiandrosterone( DHEA) والذي يفرز عن طريق الغدتين فوق الكليتين وهذه الهرمونات تتحول في دهون الجسم إلى هرمون التستوستيرون ويجدر بنا التعرف على هذه الأسماء حيث أن بعضها قد يصل إلينا ضمن أقراص كمكمل غذائي .

أسباب الشعرانية
• أسباب وراثية فزيادة الشعر عند الأم تزيد من احتمالات نمو الشعر الزائد عند البنت كما أنه قد يكون هناك أكثر من فرد في العائلة يعاني من زيادة نمو الشعر.
• هناك أسبابا عِرقِية racial قد تتسبب في زيادة الشعر حيث تلاحظ ذلك عند بعض الأجناس البشرية دون غيرها في بلاد (الهند واليونان والشرق الأوسط) .
• ومن أهم الأسباب وأكثرها متلازمة المبيض متعدد الأكياس Polycystic ovary syndrome ويبدأ فيه ظهور الشعر مع بداية الطمث عند سن البلوغ ويزداد مع كل زيادة في العمر أي يكون أكثر في سن العشرينات أكثر منه في سن العشرات.
• ومن أهم أسبابها أيضا زيادة إفراز ومستوى هرمون الذكورة androgens بالدم.
• وقد يكون السبب زيادة حساسية واستجابة بصيلات الشعر hair follicles لهرمون الذكورة في معدلاته العادية وهو ما يسمى end-organ sesitivity .
• أورام المبيض وأورام الغدة فوق الكلية .
• استخدام بعض الأدوية و الهرمونات في العلاج فبعض الأدوية المستعملة في علاج ارتفاع ضغط الدم مثل المينوكسيديل minoxidil وكذلك عقار الفنيتوين phenytoin المستخدم لعلاج الصرع قد يؤدي تناولها إلى نمو شعر الجسم بغزارة.
• مرض كوشينج Cushing's disease.
• الأورام بالغدة النخامية والتي تسبب زيادة إفراز البرولاكتين prolactin producing pituitary tumers .
• تضخم خلقي بالغدة فوق الكلية Congenital adrenal hyperplasia.
• وجود بعض الهرمونات في بعض الدواجن والثمار.
• وقد وجد أن بعض السيدات ليس لديهم زيادة في هرمونات الذكورة ولكن يكون سبب إصابتهم بالشعرانية هو تحول التستوستيرون في بصيلات الشعر عن طريق الإنزيم 5-alpha-reductase enzyme إلى داي هيدروتستوستيرون Di-Hydrotestosterone - DHT والذي يكون نشطا في بصيلات الشعر مسببا زيادة في سمك الشعر وكثافته.
• وهناك اتهامات متنامية تشير إلى أن زيادة إفراز الأنسولين عند المرأة قد تسبب الشعرانية ويستند هذا المنظور إلى أنه تلاحظ أن السيدات السمان women obese (وهم المفترض وجود مقاومة بأجسامهم للإنسولين والذي يكون مستواه زائدا بالدم لديهم (insulin resistant hyperinsulinemic) يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالشعرانية ويفترض العلماء أن الأنسولين بتركيزه العالي ينبه خلايا موجودة بالمبيض theca cells لكي تفرز هرمونات الذكورة androgens كما أنهم يفترضون أن زيادة الأنسولين تزيد من تنبيه مستقبلات هرمون النمو والمشابه للإنسولينinsulin-like growth factor-I (IGF-1) receptor بنفس الخلايا ومحصلة كل هذه الفروض هي زيادة إفراز هرمونات الذكورة عند السمان.
• وهناك دراسة تشير إلى أن الملابس تؤثر على كمية الشعر ولكن لا تسبب الشعرانية .
________________________________________Updated:
الشعرانية - زيادة نمو الشعر عند النساء - 1
Hirsuitism - Excessive male-pattern hair growth in women
أعراض وعلامات الشعرانية
يكون ظهور الشعر كثيفا عند المرأة في أماكن ظهوره عند الرجال فيظهر الشعر على الصدر والبطن والظهر والساقين والوجه والذقن والشفة العليا.

الذقن الرقبة الساق

الظهر أسفل البطن
ويكون الشعر ملحوظا أكثر عند ذوى البشرة الداكنة حيث تكون الصبغيات به أكثر منها عند ذوى البشرة البيضاء.

يختلف توزيع الشعر بالجسم في الحالات التي تكون بها زيادة بهرمونات الذكورة عن الحالات التي لا يكون فيها زيادة بهرمون الذكورة ولذلك لا يكون وجود الشعر بنفس الأهمية أو الدلالة ولكن تختلف الأهمية والدلالة باختلاف المكان الذي يكون الشعر متواجد به فالشعر الذي يوجد بوسط الجسم - كالذي يظهر فوق عظمة القص sternum - له أهميه طبية أكثر من الذي يظهر على الثديين.

والشعر الذي يظهر على الذقن والرقبة ينظر له باعتبار من الناحية الطبية أكثر من الموجود على الأذنين. أي كلما كان تواجد الشعر بوسط الجسم mid-line كلما كانت دلالته أكبر على وجود خلل بالغدد الصماء واستثناءا لهذه القاعدة فإن وجود شعر بالشفة العليا ليس له أهمية طبية كبيرة أي أنه في هذه الحالة لا يكون هناك خلل هرموني وخاصة عندما يوجد الشعر في هذا المكان منفردا دون الظهور في مواضع أخرى.

ويوجد أعراض أخري قد تصاحب زيادة هرمونات الذكورة وتشمل حب الشباب acne وعدم انتظام الدورة الشهرية irregular menstrual periods وخشونة الصوت deepening of the voice وزيادة العضلات increased muscle mass و قد يحدث صلع له شكل صلع الرجال male pattern baldness وكذلك قد يحدث عدم الإنجاب infertility كما قد تكون السمنة obesity مصاحبة للأعراض والعلامات.

الفحوصات
تتضمن قياس مستوى هرمون الذكورة في الدم (هرمون التستوسترون) ومستوى هرمون إفراز اللبن (البرولاكتين prolactin) ومستوى هرمون هيدروكسي بروجسترون في الدم وقياس هرمون الغدة الدرقية وعمل سونار على المبايض ovarian ultrasoud وعمل أشعة مقطعية CT للغدة فوق الكلية (الكظرية) وأشعة رنين مغناطيسي MRI.

تشخيص الشعرانية
عن طريق الأعراض والعلامات وكذلك الفحوص والتحاليل.

علاج الشعرانية
ينقسم العلاج إلى شقين
1. الشق الأول: هو علاج الأعراض والعلامات ويتمثل في إزالة الشعر الذي تكون مسبقا و يتجه كثير من السيدات إلى إزالة الشعر، مستخدمين في ذلك وسائل متعددة مثل الحلاقة shaving وإزالة لون الشعر أو جعله مائل للبياض bleashing مستخدمين في ذلك ماء الأكسوجين hydrogen peroxide وأيضا التشميع waxing والوسائل الكيميائية على شكل كريمات مزيلة للشعر depilatory creams والملقاط pluking وهناك وسيلة شبه دائمة تعرف بالتحليل الكهربائي electrolysis والتي يتم عن طريقها حرق بصيلة الشعر وتدميرها.

ويعتبر الليزر والتحليل الكهربائي بعد الليزر من انجح وأسهل الطرق لإزالة شعر الجسم غير المرغوب به حيث يقوم شعاع الليزر بإرسال حزمة من الطاقة إلى جذر الشعرة و تقوم البصيلة بامتصاص هذه الأشعة فيدمر الشعرة و يوقف نموها.

2. والشق الثاني: هو علاج الأسباب ولذلك ينصح بالاهتمام بزيارة الطبيب لمعرفة السبب وإزالته.
وتستخدم في ذلك العقاقير الدوائية مثل عقار (السبيرونولاكتون spironolactone) الذي يمنع استجابة الجسم لتأثير هرمون الذكورة وبالتالي يؤدي إلى تخفيف الشعر الزائد في الجسم ولاسيما في منطقتي الوجه والذقن

وأيضا تستخدم أقراص منع الحمل oral contraceptives وذلك بهدف التقليل من إفراز هرمون الذكورة.
والعلاج بالأدوية يستغرق وقتا طويلا قد يصل إلى عام أو أكثر لكي نصل إلى استفادة كاملة وحتى لا تحدث رجعة للمرض عند الإيقاف المبكر للعلاج.

كما أن العلاج النهائي للمشكلة يكون باكتشاف السبب الرئيسي وإزالته فمثلا إذا كان السبب هو السمنة فإن إنقاص الوزن يعالج الحالة، وإذا كان السبب أكياس في المبيض فيستخدم العلاج بالهرمونات والذي يسبب انكماشا في هذه الأكياس أو قد يتم إزالة هذه الأكياس جراحيا وفى حالة ما يكون السبب هو تعاطى دواء فيتم إيقافه. وفى حالة وجود أورام تسبب زيادة الهرمونات فقد تزال الأورام جراحيا.

وتشير دراسات حديثة إلى أن تناول كوبين من النعناع spearmint tea لمدة خمسة أيام (وذلك بصب -250 مل من الماء المغلي على ملعقة - أى5 جرام - من أوراق نبات النعناع Mentha spicata Labiatae ثم تترك من 5 -10 دقائق ) يقلل من مستوى هرمون الذكورة بالدم ويفيد ذلك في الحالات البسيطة.
...تابع القراءة